نُشرت في التصنيفات أخبار وطنية

عمالة تارودانت : جماعة اسن ، واد سوس و واد السناغة يهددان الحياة

في غياب الجهات المسؤولة ، يشتكي سكان دوار اركانة الحمري ، جماعة اسن ، قيادة سيدي موسى الحمري ، عمالة اقليم تارودانت ، من خطر الفيضانات المحدقة بهم ، جراء تغيير مجرى واد سوس و واد السناغة تجاه مساكنهم ، بسبب أشغال الحفر، التي احدثها المجلس الجماعي اسن بمجرى الوادي ، باعتباره مقلعا يتم الاستعانة به والاستفادة من ثرواته خلال قيامة بعملية اصلاح الطرق بدات الجماعة.

يحدث هدا ، في غياب احترام المجلس الجماعي اسن لقانون استغلال المقالع رقم 27.13 ، الذي نقف في مقالتنا هاته على اهم مقتضياته ، تنويرا للراي العام المحلي من جهة ، ومن جهة لفت انتباه المسؤولين بالمجلس الجماعي اسن و التي نوردها كالأتي :

  • إعداد مخططات جهوية لتدبير المقالع على الصعيد الوطني، لتكون وسيلة عمل بالنسبة للإدارة وبنك للمعطيات والتوصيات تهدف إلى تسهيل تدبير استغلال المقالع على صعيد كل جهة من المملكة.
  • تحديد المدة القصوى لاستغلال مقلع في 20 سنة بالنسبة للمقالع المكشوفة والباطنية. ويمكن أن تصل هذه المدة إلى 30 سنة بالنسبة للمقالع المرتبطة بالصناعات التحويلية. وفيما يخص المقالع المتواجدة في عرض البحر، تحدد المدة القصوى لاستغلا لها في 10 سنوات.
  • إلزام مستغلي المقالع تقديم كفالة مالية لضمان إعادة تهيئة مواقع المقالع بعد الانتهاء من استغلالها، تستعمل من طرف الإدارة في حالة عدم وفاء المستغل بشروط إعادة التهيئة.
  • إخضاع جميع أنواع المقالع لدراسات التأثير على البيئة .
  • إخضاع جميع أنواع المقالع لبحث عمومي تعلن عنه الادارة.
  • احداث على الصعيد المركزي لجنة وطنية لتتبع استغلال المقالع، تحت رئاسة السلطة الحكومية المكلفة بالتجهيز، يعهد لها بدراسة القضايا المتعلقة بتحسين نظام استغلال المقالع.

نكتب في هدا الموضوع ، خاصة وان ساحل الوادي الموالي للساكنة يعرف تدهورا خطيرا،. وذكر محدثونا بأن أشغال الحفر التي مست الوادي ادت الى توسعة مجراه ، حيث أن المجرى يتجه مباشرة نحو السكنات، ما بات يشكل خطرا حقيقيا على السكان ،مشيرين إلى ان العديد من العائلات تضررت بشكل كبير ، بسبب انجراف حقولها الزراعية المحادية لمجرى الوادي ،  كما أشاروا إلى أنهم طالما ناقشوا رئيس المجلس بخصوص هدا الموضوع لكن دون جدوى، كما طالب المعنيون بضرورة التدخل الفوري لمصالح  الجماعة ، وكالة الحوض المائي الادارة المعنية ، المجلس الاقليمي تارودانت  وعامل اقليم تارودانت  لاتخاذ الاجراءات الضرورية العاجلة ، مع تسطير برنامج خاص  لحماية دوار اركانة الحمري ، بجماعة اسن من خطر الفيضانات ، و لنا متابعة للموضوع في روبرطاج مصور في قريب الايام .